صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

المدافعة وتعزيز المشاركة الفعالة للنساء/ المنهج الحقوقي لكسب التأييد


2019-07-22

المدافعة وتعزيز المشاركة الفعالة للنساء/ المنهج الحقوقي لكسب التأييد

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالورشة التدريبية التي اقيمت في اربيل للفترة 18-22 تموز 2019 بدعوة من (جمعية الامل العراقية ) وبدعم من منظمة (باكس الهولندية) تحت عنوان (المدافعة وتعزيز المشاركة الفعالة للنساء/المنهج الحقوقي في كسب التأييد) وقد نظمت هذه الدورة التدريبية بهدف الاعداد لحملة مدافعة تساهم في تعزيز المشاركة الفعالة للنساء وتقوية تأثيرها في المناقشات وتمكينهن من المشاركة الكاملة والفعلية في بناء السلام التحولي واعادة البنية المجتمعية في ثلاث محافظات وهي (بغداد, البصرة, صلاح الدين ,كركوك).

تنظم هذه الدورة في اطار الهدف العام للمشروع والذي يهدف الى المساهمة في احداث تغيير هيكلي للاعراف الجندرية والقوانين والمؤسسات في العراق واعطاء الرجال والنساء حقوق وقدرات وفرص متساوية مع التركيز بشكل خاص على حالات العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي اضافة الى الحرص على عدم افلات الجاني من العقوبة.

وتتلخص اهداف المشروع بما يلي:

- زيادة الفهم والوعي حول الانماط والمسببات الجذرية لحالات العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي والحصانة او عدم تعرض الجاني للمساءلة , اضافة الى رفع القدرات على التطوير والتنفيذ وتقييم الاستراتيجيات التحولية الفعالة وهذا من اجل العمل على البحوث التطبيقية حول حالات العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي .

- تحسين استجابة الافراد المستهدفين من الشرطة والقضاء العراقيين لحالات العنف الجنساني والجنسي نتيجة لزيادة التعاون مع المراة وتعزيز مشاركتها واسماع صوتها.

- زيادة نفوذ المنظمات والشبكات النسائية واشراكها في المناقشات بشان الامن واصلاح القطاع الامني على المستوى المحلي والوطني والدولي.

يتناول البرنامج الدوافع الاساسية للنزاع من خلال تحديد انماط العنف (ضمن اطر زمنية مختلفة وبين مختلف المجتمعات المحلية والعنف الخاص والعام) ووضعها في السياق الاجتماعي والثقافي والسياسي للافلات من العقاب (عدم تعرض الجاني للمساءلة) والطائفية والمرحلة المقبلة من الاستقرار, واصلاح قطاع الامن بعد فترة داعش والهدف من ذلك هو تحدي فكرة ان العنف القائم على النوع الاجتماعي هو قضية خاصة من خلال ربطها بوضوح بانماط النزاع وتاريخ العنف والصراع السياسي  .

وقد تضمنت محاور الورشة قضايا متعددة اهمها ( مفاهيم حقوق الانسان, تطور حقوق النساء ضمن المواثيق الدولية, اتفاقية سيداو , مفهوم النوع الاجتماعي, قضايا المناصرة والمدافعة , تحليل حملات ومهارات كسب التاييد حول الحقوق في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا, تقييم اولويات المجتمع من خلال اطار حقوقي, تحليل الوضع وتحديد المشكلة التي سيتم العمل عليها وفق كل محافظة).

وتم خلال الورشة العمل على تحديد مشكلة عامة مشتركة بين المحافظات المشاركة وهي (بغداد, البصرة, كركوك, صلاح الدين) ثم اختيار موضوع محدد لعمل حملة ضمن الاطار العام لهدف المشروع فيما يراعي خصوصية كل محافظة .

وتم الاتفاق على ان يكون الهدف العام للحملة التي سيجري العمل عليها وتحقيقها لغاية نهاية سنه 2019 هي الدفع باتجاه اقرار قانون مناهضة العنف الاسري .

وتم خلال الورشة تصميم الحملة بشكل متكامل وتحديد الادوات اللازمة لتحقيق اهدافها ووضع الخطط الاستراتيجية والتكتيكات وصياغة بيان الحملة الذي سيتم توجيهه الى صناع القرار والجمهور العام من المستفيدين والمعارضين , وتحديد خطة العمل ودور كل مشارك فيها.

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

22 تموز 2019

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 3
عدد زوار اليوم : 82
عدد زوار أمس : 206
عدد الزوار الكلي : 291692

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع