صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

مشاركة الشباب أساس التقدم بالعراق


2020-10-17

مشاركة الشباب أساس التقدم بالعراق

 

أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الورشة التدريبية الرابعة للجيل الثالث من برنامج القادة الشباب حول "المشاركة السياسية"وذلك على مدى يومين في مدينة السليمانية 16-17 أكتوبر2020 وبحضور 18 شاب/ة من مختلف محافظات العراق، قام بالتدريب المدرب والناشط حسن وهاب, الذي ابتدأ التدريب بالتاكيد على الالتزام بالشروط والبروتكولات الصحية من اجل الحفاظ على سلامة الجميع .

في اليوم الأول تم التدريب على مواضيع السياسة والسياسات العامة, مفهوم المشاركة السياسية للشباب، مدى انشغال الفرد بالأمور السياسية داخل مجتمعه وإلمامه بالقضايا السياسية سواء على الصعيد المحلي او الدولي حيث يجب ان يكون للشاب/ة دور ايجابي في العملية السياسية من خلال المزاولة الإرادية لهذا الحق للفئة العمرية ما بين 18-35 ضمن معايير سن الشباب.

وقد تم توضيح اهمية مشاركة الشباب في العملية السياسية والمنصوص عليها في القوانين والمواثيق الوطنية والدولية، كالدستور و قانوني الاحزاب والانتخابات، الميثاق الدولي لحقوق الانسان,قرار مجلس الأمن الدولي 2250 واهميته الناشئة من جهة إصداره المتمثلة كأحد أجهزة الأمم المتحدة المسؤولة عن حفظ الأمن و السلام الدوليين ، حيث لمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعد قراراته ملزمة للدول الأعضاء .

ومن أهم الركائز الداعمة للشباب في القرار 2250 : (المشاركة , الحماية , الرقابة , الشراكات فك الارتباطات وإعادة ألاندماج", وايضا استراتيجية شباب 2030 وهي استراتيجية الأمم المتحدة للشباب والهادفة الى زيادة التمثيل الشامل وتلبية احتياجاتهم وتعزيز دورهم .

كما تم إيجازأهم تحديات مشاركة الشباب في العمل السياسي المتمثلة بالنظام الانتخابي وقانونه،قانون الاحزاب، هيمنة كبار السن والنفوذ, الوضع الاقتصادي والثروات ,غياب الدعم الحكومي لإشراك الشباب في عملية صنع القرار،العادات والتقاليد والصورة النمطية لصاحب القرار, الحروب والصراعات, الفساد المالي والخوف من حراك الشباب.

ومن المواضيع التي تم التعريف بها أهداف التنمية المستدامة 2030 والتي تسعى الى "لا فقر,لا جوع, صحة جيدة ورفاه, تعليم جيد, مساواة بين الجنسين, مياه نظيفة وبيئة صحية,طاقة متجددة بأسعار معقولة, عمل لائق ونمو اقتصادي,صناعة وابتكار وبنى تحتية, الحد من أوجه عدم المساواة, مدن ومجتمعات مستدامة,استهلاك وإنتاج, عمل مناخي, الحياة تحت الماء وعلى البر,سلام وعدل ومؤسسات قوية,شراكات لتحقيق الأهداف" وتوضيح كيفية ربط هذه الاهداف بالنهوض بواقع الشباب وتعزيز دورهم سواء كفئة مستهدفة او كفئة مشاركة في تحقيق التنمية المستدامة .

وفي اليوم الثاني تناول المدرب مراحل وإشكال المشاركة السياسية, التنشئة السياسية باعتبارها عملية اجتماعية وتربوية مستمرة لاتقتصر على مرحلة معينه ولاترتبط بمستوى دراسي او تعليمي  محدد فهي عملية متواصلة يخضع لها الانسان طوال مراحل حياته، ومن أهم المؤسسات التي تساعد التنشئة السياسية الأسرة,المدرسة,الجامعة . ومؤسسات المجتمع المدني )

كما تم التعرف على دور المجتمع المدني في المشاركة السياسية للشباب وكيفية تمكين الشباب وتنمية رغبتهم في المشاركة السياسية عن طريق ( الاهتمام السياسي , المعرفة السياسية , التصويت بالانتخابات , المطالب السياسية ) ، وقد تم تخصيص فقرتين في البرنامج للتعرف والنقاش حول دور الشباب في الحركات الاحتجاجية "إنتفاضة تشرين إنموذجا"، وانتخابات مجلس النواب العراقي. وقد كانت مواضيع فاعلة ساهم بها الشباب بعرض تجاربهم وتقييمهم ورؤياهم حول الموضوعين .

 

تم التعريف ايضا بالتخطيط للمستقبل ودمج الشباب في العمل السياسي ,وقد قام الشباب باعداد خطط عمل اولية لعدد من الأنشطة الهادفة الى تعزيز دورهم في العملية السياسية، سيتم السعي والتنسيق لتنفيذها في الأشهر القادمة.

انتهت الورشة بعد يومين من التدريب المكثف بالمواضيع والمعلومات المهمة لتشجيع الشباب على المشاركة في الحياة السياسية ، حيث تضمن التدريب اساليب التلقين والعروض ومجاميع العمل والمناقشة ، وكذلك عرض الافكار والتجارب بالتمثيل. وبناءا على تقييم اغلبية الشباب المشاركين في الورشة تم وصفها بالورشة المهمة والفاعلة التي الاستفادة منها .

وفي ختام الورشة التدريبية قدمت الزميلة  فيان الشيخ علي  رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الشكر والتقدير للمدرب ولجميع المشاركين على التفاعل والالتزام بالحضور والمشاركة و الالتزام بالشروط والبروتكولات الصحية لاسيما وان هذه الورشة هي الاولى من البرنامج بعد جائحة كورونا .

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 277
عدد زوار أمس : 447
عدد الزوار الكلي : 493185

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع