صفحتنا على الفيس بوك

التصويت

ما هو رأيك بموقعنا الالكتروني الجديد؟
 سيء
 مقبول
 جيد
 ممتاز

من معرض الصور

من مكتبة المرئيات


كلمة فيان الشيخ علي عن اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي

النشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

التفاصيل

تموز تشارك في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه السادس


2021-11-01

تموز تشارك في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه السادس

 

شاركت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي للموسم السادس، حيث أقامت ورشتين وذلك يومي الجمعة والسبت 29 – 30 تشرين الأول 2021 في اكاديمية العلوم الإنسانية في بغداد.

اقيمت الورشة الأولى يوم 29 تشرين الأول بعنوان " مشاركة المرأة في الانتخابات والتي اقيمت ضمن برنامج مسار كهرمانة " تضمنت الورشة الحوارية مناقشة واقع المشاركة النسوية في الانتخابات كناخبة وكمرشحة ومايتوفر لها من أسس قانونية واجتماعية وتناولت أيضا التحديات التي تواجه مشاركتها والتي تبلورت بثلاثة تحديات رئيسية وهي القانونية والاجتماعية والاقتصادية بالاضافة الى المعوقات السياسية المتمثلة بأنظمة سياسية مبنية على أسس الولاء للزعامات المتنفذة لا على اساس برامج وافكار ومباديء حزبية وسياسية. وقد عرضت خلال المناقشات العديد من الامثلة والتجارب عن مشاركة المرأة في الانتخابات ومانتج عن مشاركتها لاسيما ما يتمثل بعدد النساء الفائزات والاصوات التي يحصلن عليها وكذلك اداءهن في مجلس النواب لاحقا ، حيث شهدت الورشة حضور عدد من المهتمين بمجال حقوق المرأة وناشطين في المجتمع المدني .

وفي نهاية الورشة تم التأكيد على ضرورة رفع وعي المرأة بحقوقها ودعمها للمشاركة مراكز صنع القرار بشكل عام والانتخابات بشكل خاص ومايتطلب ذلك من تعديلات وتشريعات قانونية تخص تنظيم تطبيق الكوتا وتعديل قانون الاحزاب و ايجاد ضمانات وحماية  لمشاركة المرأة في العمل السياسي وكذلك مواصلة حملات المناصرة والضغط لتطبيق نظام الكوتا في السلطة التنفيذية وجميع الهيئات الرسمية.

اما الورشة الثانية والتي كانت بعنوان " دور الشباب في التنمية الاجتماعية " حيث أقيمت من قبل عدد من المشاركين/ات في برنامج القادة الشباب والذي تنفذه منظمة تموز منذ أكثر من ستة سنوات. نفذت الورشة يوم السبت الموافق 30 تشرين الأول، وتم خلال الورشة مناقشة عدة مواضيع تخص واقع الشباب وأبرز التحديات التي تواجههم وكيفية تطويرهم والاهتمام بطاقاتهم من اجل قيادة المجتمع نحو التغيير للأفضل.وذلك بعرض تجارب من القادة الشباب حيث ادارت الجلسة الزميلة ضي مضر منسقة برنامج القادة الشباب وشارك فيها كلا من مؤمل جليل من النجف الذي تحدث عن أثر التنمية الاقتصادية للشباب ودورها في تحقيق التنمية الاجتماعية وتحدث ايضا الناشط اسعد الكناني عن العمل المجتمعي ودوره في صناعة القرار وكيف نشط الشباب في الفرق الطوعية التي كان لها الأثر في تنمية قدرات الشباب من ناحية و المساهمة في حل المشاكل المجتمعية والأزمات كالتي حصلت في دعم النازحين و التخفيف من آثار جائحة كورونا .

كما تحدث الناشط علاء جاسب عن دور المنظمات والفرق الطوعية في تمكين الشباب وتوفير فرص للمساهمة في عملية التنمية وزيادة معارفهم في الحوار والتفاوض والتواصل مع اصحاب القرار كما تحدث عن تجربته الشخصية  وقصة نجاحه المستمدة من مشاركته في برنامج ريادي كبرنامج القادة الشباب . كما تطرق الى القرار الأممي 2250 والخاص بمشاركة الشباب في السلام وصنع القرار وتجربة العراق والمنظمات بهذا الخصوص .

ومن ثم تداخل العديد من الشابات والشباب المشاركين في الجلسة حول دور الشباب في تعزيز اللحمة الوطنية وبناء السلام ودورهم في انتفاضة تشرين ومانتج عنها من مرحلة متقدمة في عملية تنموية اجتماعية . في حين تم التأكيد من خلال المداخلات على عدم وجود خطط واستراتيجيات حكومية فاعلة للنهوض بواقع الشباب والاستفادة من طاقاتهم في تنمية البلد على  كل الصعد وهذا من ابرز التحديات التي تواجه الشباب وأثر هذا الاهمال الحكومي على القطاع التعليمي ومخرجاته وعلى البطالة والبطالة المقنعة والسعي للعمل في القطاع العام  بالدرجة الأساس.

وبعد مناقشات مستفيضة خلصت الورشة الى ضرورة اهتمام الدولة بالشباب من خلال سياسات وخطط فاعلة وهادفة واهمية مشاركة الشباب انفسهم بالعمل المجتمعي وبما توفره منظمات المجتمع المدني من فرص للتمكين وبناء القدرات وقيادة مجتمعية. 

ومن الجدير بالذكر ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية تشارك للمرة السادسة على التوالي في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي وتعتبر من المنظمات المؤسسة للمنتدى.

 

 

 

 

 

المكتب الاعلامي

منظمة تمـوز للتنمية الاجتماعية

1 تشرين الثاني 2021

المزيد من العناوين

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 207
عدد زوار أمس : 409
عدد الزوار الكلي : 505911

مواقع ذات صلة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع